Dr. Ashraf Hamed El Habbak

 

الجولكوما الحادة

هذا النوع من الجلوكوما .. اقل انتشارا من الجلوكوما المزمنة .. ولكنه منتشر فى مصر بشكل ملحوظ .. خصوصا فى الشتاء ..
ومن أسم المرض : هو ارتفاع حاد أو مفاجئ فى ضغط العين .. هذا الإرتفاع الحاد أو المفاجئ فى ضغط العين ... يسبب :
صداعا شديدا فى العين وفى الرأس ..
- تغبيش مفاجئ فى البصر .. ونقص فى النظر، ورؤية هالات ملونة حول اللمبات المضيئة .
- أحمرار مفاجئ فى العين، مع تدميع، وضيق من مواجهة الضوء .. وإذا كانت الأزمة شديدة جدا .. قد يصحب ذلك قئ، وألم فى البطن ..
- مما قد يبعد الإنتباه عن حالة العين والتفكير أن سبب الشكوى هو مريض حاد فى البطن وقد سبق حدوث هذا الخطأ فى التشخيص .

ماهى مواصفات الشخص المعرض لهذه الأزمة ؟
تحدث هذه الأزمة عادة فى إنسان عاطفى، ذى عواطف جياشة.. ولذلك فهى أكثر حدوثا فى المرأة عن الرجل.. أى فى الإنسان الذى يتعرض للإنفعالات الشديدة سواء كانت فرحا.. أو حزنا أو خوفا.. قد تكون الظروف المواتية مشاهدة فيلم سينمائى أو تليفزيونى ملئ بالمواقف المتواترة المثيرة .. للخوف أو الحزن .. قد يكون اجتماعا مليئا بالمناقشات والتواترات العنيفة .. قد يكون البقاء فى حجرة مظلمة مستيقظا فترة طويلة .

وفى المراحل الاولى من المرض قد تستمر الأزمة دقائق .. يعود كل شئ بعدها إلى سيرته الطبيعية الأولى .. من منا لم يحدث له صداع .. شفى منه بكوب شاى وقرص أسبرين ؟
ولكن تكرار هذه الشكوى مصحوبة بهالات الألوان .. وتغبيش البصرلابد أن يدفعنا لإستشارة الطبيب ..
وقد لا يجد الطبيب شيئا غير عادى فى المراحل الأولى .. ولذا فعليه التأكد من براءه العين بعمل فحوص خاصة تساعد على اكتشاف المرض فى مراحله الأولى .. إذ أن فى ذلك الشفاء الكامل ..

إذكر مريضا .. مهندسا فى الخمسينات من عمره .. أهلاوى متعصب .. يشجع النادى الأهلى فى سنوات كبوته بحب جنون .. وشاهد فى التليفزيون مباراة انهزم فيها ناديه هزيمة منكرة .. أثارت انفعالات شديدة ارتفع الضغط أرتفاعا شديدا .. أمكن بصعوبة أن نتحكم فيه بإعطائه أدوية فى الوريد لإنقاص إفراز سوائل العين، وقطرات للعين كل خمس دقائق .. ثم كل نصف ساعة .. لزيادة تصريف سوائل العين .. وبعد جهد جهيد تمكنا من إنقاذ العين ..

إذن هذا النوع من الجلوكوما .. لا يسرق النظر مثل الجلوكوما المزمنة إنه عدو شريف .. يعطى إنذارات قبل أن يهاجم الهجوم المدمر .. هذه الإنذارات فى صورة أزمات الألم والصداع وهالات الألوان .. إذن الالم نعمة فى بعض الأحيان .. تدفع الإنسان لسرعة استشارة الطبيب ..
وعادة ما يحدث المرض فى العينين .. يسبق حدوثه فى واحدة ثم فى الأخرى ولذلك لابد من علاج العينين ..
وعلاج الأزمة .. قد يكون طبيا .. وقد يضطر الطبيب لإجراء عملية جراحية لزيادة تصريف سوائل العين ..
أما فى غير أوقات الأزمة .. فالعلاج جراحة بسيطة جدا.. تمنع حدوث الازمات

وماذا يحدث إذا لم تعالج الحالة ؟
قد تساعد صمامات الأمان الموجودة فى العين على المرور من أزمة ارتفاع ضغط العين بسلام .. ويعود الغضط طبيعيا والنظر طبيعيا.. ولكن الأزمة تترك أثرا مدمرا بسيطا فى العين .. قد لا يلحظه المريض .. ثم قد يتعرض لأزمة أو أزمات أخرى وفى كل مرة يفقد جزءا من العصب البصرى .. إلى أن يأتى الهجوم المدمر الخطير للمرض .. فلا يبقى ولايذر .. ويذهب بالبصر كليه .. ليس ذلك فقط بل يترك العين عمياء لا تبصر .. حمراء .. موجعة .. قد يتمنى المريض استئصالها للشفاء من الألم.. وهذه هى حالات الجلوكوما المطلقة ..

إذن الجلوكوما المطلقة .. حالة متأخرة جدا من المرض .. أهمل علاجها فذهبت بالبصر كلية بالإضافة إلى الألم الشديد بالعين .. هل هناك علاج لهذا الألم ؟ إذ كانت العين قد فقدت القدرة على تمييز الضوء من الظلام .. فلا حيلة للطب فى تحسين النظر .. ويمكن التخفيف من الألم مع الإحتفاظ بوجود العين، وذلك بحقن مواد مخدرة خلف مقلة العين تقتل الأعصاب الخاصة بالألم .. إلى حين .


الجلوكوما المزمنة

هى أكثر أنواع الجلوكوما، وأخطرها.. لماذا ؟ لأن ضغط العين يزيد تدريجيا .. ولا يسبب أى ألم فى العين .. ويدمر العصب البصرى تدرجيا بطريقة لا يلحظها الإنسان العادى .. أى يسرق النظر من العين .. إلى أن يكتشف المرض بطريق الصدفة.. كيف؟ مثلا :
يدعك أو يقفل عينه السليمة فيكتشف أنه لا يرى بالعين الأخرى مثلا فيذهب للطبيب .. التشخيص : جلوكوما متقدمة فى العين الضعيفة .. وجلوكوما فى العين الأخرى ..

ماهى شكوى مريض الجلوكوما المزمنة ؟
الشكوى عادة بسيطة وغير ملحوظة .. بالنسبة للمريض .. وقد تكون غير ملحوظة بالنسبة للطبيب.. ولكن علينا الإهتمام الشديد واستشارة الطبيب فى حالة وجود كثرة الحاجة لتغيير النظارة الطبية بالرغم من عمل الكشف عند طبيب معروف وعملها عند نظاراتى موثوق به .. الحاجة إلى نظارة قراءة قبل سن الأربعين .

عدم القدرة على سرعة التأقلم والرؤية فى الظل عند القدوم من ضوء الشمس الساطع .. أو فى الظلام عند القدوم من النور.. كما كان معتادا من قبل ..

وجود نقص ملحوظ فى ميدان النظر .. ولتوضيح ذلك أحكى هذه الحكاية الحقيقة : دخل المريض عيادتى .. وهو يشكو من ضعف إبصاره .. وعندما قست النظر .. ولتوضيح ذلك أحكى هذه الحكاية الحقيقية : دخل المريض عيادتى .. وهو يشكو من ضعف إبصاره .. وعندما قست النظر وجدته 6/6 فى كل عين .. إذن فيم الشكوى ؟ قست الضغظ عالى جدا 50 ملليمتر زئبق فى كل عين . قست ميدان النظر : ضيق شديد فى ميدان النظر .. إذا استمر الحال هكذا بدون تشخيص وعلاج .. يمكن أن يفقد المريض النظر تماما..

والتشخيص إذن يعتمد على وعى الجمهور الذى يهتم بالكشف الدورى على العين، وعلى استشارة الطبيب .. وعلى وعى الطبيب أيضا فيجب قياس الضغط العين لأى شخص .. خصوصا من يشكو من أحدى الشكاوى السابقة أو من عنده قريب مصاب بالجلوكوما ..

ولكن ماهو العلاج ؟
فى معظم الأحوال قطرة .. فائدتها إما الإقلال من كمية السوائل التى تفرزها العين أو زيادة تصريف هذه السوائل إلى خارج العين .. وأنواعها القطرات كثيرة .. ويجب استعمالها بالطريقة التى ينصح بها الطبيب .. والإلتزام بموعد وضع القطرة وعدم التهاون فى ذلك .. إذ أن مفعول القطرة يستمر مدة محدودة يعرفها الطبيب .. والغرض من عدد المرات هو المحافظة على ضغط العين طبيعيا خلال الـ24 ساعة من اليوم .. والعلاج يستمر مدى الحياة .. تحت إشراف الطبيب .. وقد ينصح بأخذ أدوية أخرى بالفم تساعد أيضا على خفض إفراز سوائل العين ..

إذن لنجاح العلاج يلزم: الانتظار فى أخذ العلاج وزيادة الطبيب .. وإذا قدر الطبيب أن العلاج الدوائى غير كاف للمحافظة على البصر، فالحل الآخر هو عملية جراحية .

ولكن ما هو الهدف من العملية الجراحية ؟
زيادة تصريف سوائل العين خارج العين .. بعمل ثقب يوصل بين الخزانة المقدمة وما بين الصلبة وغشاء الملتحمة حيث يمتص السائل المائى بواسطة الأوعية الدموية وهذه العملية تعتبر أصغر من عملية المياه البيضاء .. ويمكن إجراؤها تحت مخدر موضعى أو عمومى .. بعد عمل الفحص الطبى اللازم للتأكد من عدم وجود مرض البول السكرى أو ارتفاع ضغط الدم .. أو علاجها قبل إجراء العملية . ولاشك أن مرض الجلوكوما أخطر من مرض المياه البيضاء


هل يمكن أن تحدث الجلوكوما فى الأطفال ؟

نعم .. فالمرض يمكن أن يكون خلقيا.. بمعنى أن يكون تصريف سوائل العين أقل من اللازم لسلامة العين .. فيرتفع ضغط العين تدريجيا فى عين الطفل حديث الولادة ولما كانت أنسجة العين فى هذا العمر لينة جدا فإنها تتمدد مثل البالونة .. وترق الصلبة ( بياض العين ) فتبدو زرقاء بسبب رقتها وشفافيتها التى تظهر ما تحتها من أوعية دموية .. وتكبر القرنية وتبدو العين أكبر من طبيعتها.. وعلى الألم ألا تفرح بكبر حجم العين وان تستشير الطبيب فورا لاستبعاد أو تشخيص وعلاج هذا المرض اللعين .. فالطفل فى هذه المرحلة لا يشكو شيئا .

ومع زيادة المرض .. يتشقق سطح القرنية الخلفى .. مما يؤدى إلى تدميع العين، وعدم القدرة على مواجهة الضوء، واحمرار بياض العين.. وقد يحدث تغبيش فى القرنية الشفافية .. لابد إذن من سرعة العلاج .. والعلاج فى جلوكوما الأطفال جراحى تحت مخدر عمومى ..

وقد يصحب هذا المرض .. أخطاء خلقية أخرى .. مثل وحمة على الوجه أو ترهل فى الأعصاب الطرفية .. أو غير ذلك .

وعدم علاج هذه الحالة.. يؤدى فى النهاية إلى تدمير العصب البصرى وفقد البصر .


مياه بيضاء + مياه زرقاء

يمكن للطبيب إجراء علمية واحدة لعلاج المرضين فى جلسة واحدة ، ويمكنه إجراء عملية كتاركتا قبل علمية الجلوكوما أو العكس

وماذا بعد علمية الجلوكوما ؟
يستغنى المريض عن قطرات الجلوكوما وأدويتها .. ولكن لا بد من الإستمرار فى زيارة الطبيب للإطمئان على ان العملية مستمرة فى أداء الغرض منها والحفاظ على ضغط العين طبيعيا .

هل يمكن أن تعود الجلوكوما بعد العملية ؟
يمكن أن يحدث هذا .. وفى هذه الحالة تعاد الكرة مرة أخرى : علاج طبى جراحة اخرى ..

هل يمكن أن يضعف النظر بعد عملية الجلوكوما ؟
ممكن أن تسرع العملية ، فى حدوث الكتاركتا .. وإذا حدث هذا بدرجة تضعف النظر ولا يمكن تحسينه ، بالنظارة .. فلابد من استخراج الكتاركتا ..


إرشادات لمرضى الجلوكوما

إذا كنت فعلا تشكو من الجلوكوما وتحت الرعاية الطبية والعلاج .. فنرجو أن تقرأ مايأتى :

- اتبع تعليمات الطبيب ، واعرض نفسك عليه مرة اخرى فى الموعد الذى يحدده لك، بكل دقة وعناية .. فإنتظام الإشراف الطبى خير وسيلة لإنتظام العلاج .
- استشر طبيبك فى الحال - حتى بدون موعد سابق :
- إذا رأيت ألوان الطيف حول الأضواء
- إذا شعرت بصداع شديد فى العين خصوصا إذا صحبه تغبيش فى البصر.
- تجنب - على قدر الإمكان - الإثارة والغضب والقلق والخوف واليأس حتى باستعمال المهدئات البسيطة .
- تأكد من انتظام أمعائك وتجنب الإمساك .
- تجنب ياقات الرقبة الضيقة والملابس الضيقة والاحزمة والكوريسيه .
- مارس رياضة المشى على الأقل لتنشيط الدورة الدموية .
- حافظ على نظافة وصحة أسنانك، وتجنب حدوث نزلات البرد .
- لا تفرط فى تناول السوائل والشاى والقهوة . وتجنب المشروبات الكحولية .
- مراعاة تهوية حجرة النوم والمحافظة على درجة حرارة متوسطة بها.
- تجنب الأماكن المظلمة ومشاهدة الأفلام المثيرة والمحزنة .
- تجنب استعمال أى أدوية للعين بدون إستشارة الطبيب .. ما قد يفيد غيرك قد يضرك .
- داوم على الفحص الطبى الباطنى العام دوريا كل سنة .


ارشادات للمريض قبل وبعد اجراء جراحة المياه الزرقاء(الجلوكوما)


قبل العمليه:-
" اذا كنت تستعمل الاسبرين او مشتقاته، توقف عن استخدامه لمدة 3ايام قبل العمليه.

ليلة العملية:-
- عشاء خفيف
- نم مبكرا ولاتفكر فى شىء، واطلب من الله الشفاء
- كف عن التدخين قبل العملية - وايضا بعدها- لان التدخين قد يؤدى الى متاعب كثيرة اثناء التخدير.
- توقف عن استخدام قطرةCarpine قبل العملية ب24 ساعة.

صباح العملية:-
- صلى ركعتين لله , واطلب منة الشفاء ونجاح العملية , وردد ما تحفظه من ايات القرآن الكريم فى سرك.
- اجعل نيتك دائما حسنة وطيبة مع الله, والزم جانب التفاؤل, وارضى بما كتبة الله لك.
- لا تأكل ولاتشرب اى شىء بما فى ذلك الماء والادوية , ويستثنى من ذلك ادوية الضغط والقلب والسكر فقط التى يجب تناولها فى مواعيدها الا اذا رأى الطبيب الباطنى غير ذلك, ويستلزم علاج السكر تناول ربع رغيف خبز بعدها حسب تعليمات الطبيب المختص.

احضر معك الى المستشفى الآتى:-
- الادوية الخاصة.
- الفحوصات والتحليل.
- خطاب التحويل الى المستشفى.
- الملابس والاحتيجات الخاصة. يجب الحضور الى المستشفى قبل ميعاد اجراء الجراحة بوقت كافى (ساعتين على الاقل), وذلك لاتمام اجراءات الدخول والتحضير للعملية.
" تقوم الممرضة بوضع محلول مانيتول (15% -20%) بالوريد قبل العملية بساعة على الاقل على حسب تعليمات الطبيب.

اثناء العملية:-
- يتراوح زمن الجراحة من ربع ساعة الى نصف ساعة , ولكن لا يخرج المريض من حجرة العمليات الا بعد تمام الافاقة.
- العملية تجرى تحت مخدر كلى او مخدر موضعى، فتاكد من انك لن تشعر بأى الم اثناء الجراحة لكن عليك فقط ان لا تتحرك اثناء العملية..

بعد العملية:-
- عندما تتم العملية بنجاح ان شاء الله ستنقل الى غرفتك ..
- فى المعتاد يمكن للمريض شرب السوائل والاكل بعد ساعة تقريبا للمخدر الموضعى وثلاث ساعات للمخدر الكلى.

بعد الخروج من المستشفى:-
- عادة ما يكون الخروج من المستشفى فى نفس اليوم فى خلال ساعات من اجراء العملية. - تظهر نتيجة العملية باذن الله من الايام الاولى.
- ارتفاع الظغط او السكر عن المعدلات الطبيعية , واحداث اضرار بالعين التى اجريت لها العملية تكون مسئولية المريض و اقاربه, ولذلك يجب استشلرة الطبيب المختص بعد العملية.
- تنفيذ تعليمات العلاج بعد الخروج تكون مسئولية المريض او اقاربه ويجب اتباعها بدقة. - يجب غسل الايدى جيدا قبل وضع القطرات.
- الاهتمام بنظافة الوجه و الايدى ونظافة فوط الوجه واكياس المخدات ...الخ.

التعلمات العامة بعد العملية:-
تجنب الاتى:-


- دعك العين (خطير جدا).
- تجفيف العين باليد او بمنديل غير نظيف.
- عدم التوطئة الشديدة للامام.
- عدم رفع اى شىء ثقيل.
- عدم دخول الماء داخل العين.
- تجنب الاعمال والانشطة التى تتطلب مجهودا بدنيا كبيرا, وذلك خلال الاسابيع الثلاثة الاولى من مغادرتك للمستشفى.
- عدم الحزق الشديد(الكحة- العطس- الامساك- القىء).
- لايتم الجماع بين الزوج او الزوجة الا بعد استشارة الطبيب.
- بالنسبة للصلاة ينبغى تاديتها بوضع الجلوس خلال الثلاثة الاسابيع الاولى, اما بالنسبة لقيادة السيارة فيجب استشارة طبيبك قبل مغادرة المستشفى.
- كن حذرا فى جميع الاعمال التى تقوم بها خلال الثلاثة الاسابيع الاولى بعد العملية, وذلك من اجل التوصل الى الشفاء الكامل باذن الله دون اية مضاعفات.

مسموح بالاتى:-
- الحركة الطبيعية.
- الاكل العادى (ولاينطبق ذلك على المرضى الذين يعانون من مرضى السكرى او ارتفاع ضغط الدم).
- مشاهدة التلفزيون حسب الرغبة.
- الاستحمام وغسيل الوجه وحلاقه الذقن بالماء والصابون كالمعتاد, وغسل الشعر بالصبون(الشامبو) بالقدر الذى لايمكن تجنبه, وتجنب الظغط على عينيك عند تجفيف الوجه.
- لا ضررمن استخدام الروائح العطرية.
- لتنظيف الجفون امسحها برفق بالقطن المعقم بعدان تبلله بماء فاتر, ثم جففها بمناديل ورقية نظيفة او بمنشفة نظيفة لا يستخدمها احد غيرك, ولا تمسحها ابدا بالغترة او العبءة او بيدك.
- العمل بالمطبخ دون اجهاد.
- ركوب السيارة او الطائرة.
من المتوقع حدوث (امور طبيعية):-
- احمرار العين - الشعور بالحرقان - زغللة - الاحساس بشكة بسيطة - دموع...

وغير متوقع حدوث (امورغير طبيعية):-
- الشعور بالام الشديد.
- هبوط مفاجىء فى حدة الرؤية (يستشار الطبيب المعالج فورا).

المتابعة:-
" احرص على الالتزام بمواعيد التابعة بالعيادة و التى تمتد حوالى ثلاثة اشهر بعد الجراحة.
" يفضل لبس نظارة شمسية خلال الايام الاولى طوال اليوم وحتى اول استشارة.
" نظارتك الطبية ستحتاج لتغير بعد العملية ولكن لا يتم ذلك قبل شهر من اجراء الجراحة, ويمكنك استخدام نظارة القراءة القديمة اذا كانت توضح لك الرؤية.

طريقة وضع القطرة والمرهم فى العين:-
- يفضل ان يقوم بوضع القطرة شخص اخر غير المريض(ولايفضل ان يضع المريض القطرة لنفسة).
- يجب غسل الايدى اولا قبل وضع القطرات او المرهم.
- ينظر المريض الى اعلى.
- يسحب الجفن السفلى للأسفل, وتوضع نقطتين من القطرة او شريط من المرهم بطول 1 سم تقريبا.
- يمكن تجفيف الزائد من القطرة برفق بمنديل ورق نظيف.
- لا تسمح لاحد غيرك باستخدام هذه القطرة.
- ضع القطرة فى العين التى اجريت لها العمليه, ولاتضعها فى فى العين الاخرى السليمة.
- ضع زجاجة القطرة بعيدا عن متناول ايدى الاطفال.
ملاحظات:-
- اثناء الجراحة بالليزر يرى المريض ضوء ساطع وسريه مثل فلاش الكاميرا، ويحتمل ان يشعر بوخر خفيف
- الفائدة من عملية الجلوكوما الجراحية لاتتمثل فى زيلدة قوة الابصار مثل عملية المياة البيضاء (الكتاراكتا)، وانما فى الحفاظ على ثبات مستوى قوة الابصار وعدم تدهورة.
- قد يحدث تدهور فى قوة الابصار بعد عملية الجلوكوما بالرغم من نجاحها، ويرجع ذلك لاستمرارضعف العصب البصرى وضموره نتيجة اسباب فسيولوجية داخل العين وخارجة عن ارادة الطبيب الجراح.
- فى اكثر الحالات تتكون مياه بيضاء (كتاركتا مضاعفة) بعد عملية الجلوكوما الجراحية.
- عملية الجلوكوما الجراحية تتمثل فى خلق قناة تصريف جديدة داخل العين بدلا من قنوات التصريف المسدودة، والتى ادت الى وجود مرض الجلوكوما......

ومع ذلك يحدث انسداد فى هذة القناة الجديدة بعد العملية فى نسبة قليلة جدا من المرضى، ويكون المريض فى حاجة الى عملية اخرى جديدة. ندعو الله ان لا يحدث ذلك مع اى مريض.

دعواتى وتمنياتى بالشفاء العاجل, واشكر الله حين تحصل عليه.

د. اشرف حامد الهباق

 


اتصل بنا ارشادات عامة شهادات التقدير اعرف عن عينك خدماتنا اعرف عنا الصفحة الرئيسية
EL Habbak 2008. All Rights Reserved
Designed and Developed:. side by side